اعلان بعد الهيدر

شهادات الاستثمار الأعلى عائد بعد قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة 3%

شهادات الاستثمار  ، يترقب الكثير من المواطنين إصدار البنوك شهادات إدخار واستثمار جديد بعائد مختلف بعد قرار البنك المركزي اليوم برفع أسعار الفائدة بنسبة 3%، ويأتي ذلك وسط توقعات بإصدار شهادات إدخار بعائد يصل لـ20%.

ونستعرض شهادات ادخار البنوك ذات الأعلى عائد: 

 

– البنك الأهلي المصري

الشهادة بلاتينية لمدة 3 سنوات بعائد سنوي 17.25% ويصرف العائد سنويا.

رفع الفائدة على الشهادة البلاتينية أجل 3 سنوات من 14% إلى 16% سنويا بدورية شهرية لصرف العائد، وبفائدة 16.25% سنويا بدورية ربع سنوية لصرف العائد، و16.5% سنويا بدورية نصف سنوية لصرف العائد.

أعلى فوائد شهادات الادخار في مصر

– بنك مصر

رفع سعر الفائدة على إصدار شهادة “القمة” لمدة 3 سنوات بنسبة 3.25% لتصل إلى 17.25% يصرف سنويا.

وأتاح البنك إصدارات أخرى من نفس الشهادة بعائد يصرف شهريا بنسبة 16% سنويا، وبدورية ربع سنوية لصرف العائد بنسبة 16.25% سنويا.

 

– بنك القاهرة

أصدر شهادة ادخارية جديدة “بريمو جولد” لمدة 3 سنوات بعائد 17.25% سنويًا.

وأتاح البنك من نفس الشهادة إصدارا بعائد يصرف بدورية شهرية بفائدة 16% سنويا، وإصدارا بعائد يصرف بدورية ربع سنوية بفائدة 16.25% سنويا.

٤_ شهادات اميرالد البنك العربي الافريقي ذات العائد 17.25%

٥_ شهادات الحصاد من البنك الزراعي المصري 17.25%

٦_ شهادة الماسية بنك البركة ذات العائد 17.25%

٧_ شهادة التميز بنك سايب saib ذات العائد 17.25%

٨__شهادات اليكس برايم 42 من بنك الإسكندرية ذات العائد 15.5%

٩-شهادات premium البنك التجاري الدولي cib ذات العائد 15%

١٠_ شهادات ادخار بنك فيصل الاسلامي نماء السباعية ذات العائد 14.2%.

قرار البنك المركزي

قرار البنك المركزي، أكد الدكتور عبدالمنعم السيد رئيس المركزي المصري للدراسات الاقنصادية على أن قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة 3% له شقين إيجابي وسلبي.

وأوضح أن التداعيات السلبية للقرار تتمثل فى زيادة العجز فى الموازنة العامة للدولة حيث أن رفع اسعار الفائدة يعني المزيد من أعباء الدين على الحكومة، علاوة على ارتفاع تكلفة التمويل وخاصة للقطاعات الانتاجية والصناعية بما ينعكس سلبيا على حركة الاستثمار والانتاج، وذلك بعد وقف مبادرات اسعار الفائدة المخفضة للقطاعات الصناعية.

واشار إلى أن كل ذلك يعني ارتفاع تكلفة الانتاج وبالتالي مزيد من ارتفاع اسعار المنتج النهائي ومزيد من انكماش السوق وتراجع معدلات الربح.

وأشار إلى أن الجانب الايجابي للقرار يتمثل فى مساعي البنك المركزي فى خفض معدلات التضخم ، والحد من مضاربات السوق السوداء للدولار.

أعلن البنك المركزي المصري أسباب رفع سعر الفائدة بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.25% و17.25% و16.75%على الترتيب.

نتيجة اجتماع البنك المركزي اليوم

وقالت لجنة السياسة النقدية، إن الأوضاع المالية العالمية اتجهت نحو الاستقرار، مع إشارة العديد من البنوك المركزية في الخارج إلى احتمال وصول معدلات التضخم إلى ذروتها وبدء مسارها النزولي، ومع ذلك، مازالت العديد من العوامل تساهم في استمرار حالة عدم اليقين المرتبطة بتوقعات الأسعار العالمية للسلع الأساسية.

أسباب رفع سعر الفائدة
قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها اليوم الخميس، رفع سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية ليصل إلى 16.25% و17.25% و16.75% على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75%.

البنك المركزي المصري

على الصعيد العالمي، تراجعت توقعات الأسعار العالمية للسلع الأساسية بشكل طفيف مقارنة بالتوقعات التي تم عرضها على لجنة السياسة النقدية في اجتماعها السابق.

وتتمثل أهم الأسباب في التباطؤ المتوقع في النشاط الاقتصادي العالمي، وتخفيف الإجراءات االحترازية المتعلقة بوباء كورونا في الصين، واستمرار حالة عدم اليقين جراء الأزمة الروسية الأوكرانية وتأثيرها على التوقعات المتعلقة بسلاسل التوريد العالمية.

سعر فائدة البنك المركزي اليوم

وعلى الصعيد المحلي، تشير البيانات المبدئية إلى تعافي النشاط الاقتصادي خلال الربع الثالث من عام 2022،حيث سجل الناتج المحلي اإلجمالي الحقيقي معدل نمو بلغ 4.4 ٪ مقارنة بمعدل 3.3 ٪ خلال الربع الثاني من عام 2022.

قرار البنك المركزي المصري

بالمساهمة الموجبة لقطاعات الزراعة، وتجارة الجملة وقد جاء النمو في الناتج المحلي اإلجمالي الحقيقي مدفوعًا والتجزئة، والسياحة. فضلًا عن ذلك، استمرت معظم المؤشرات الأولية في تسجيل معدلات نمو موجبة خلال الربع الرابع من عام 2022.

 

وفيما يتعلق بسوق العمل، سجل معدل البطالة 4.7 ٪خالل الربع الثالث من عام 2022،مقارنة بمعدل 2.7 ٪ خلال الربع الثاني من عام 2022.

وأصدر البنك المركزي قرارًا للبنوك، يتضمن تسديد حصيلة العمليات التصديرية الخاصة بالذهب خلال مدة أقصاها 10 أيام عمل من تاريخ الشحن يتعين على البنك إبلاغ المصرف المركزي باسم العميل ومجموعته بمفهوم العميل الواحد والأطراف المرتبطة به الصادرة عن البنك المركزي ليقوم بدوره بالتعميم على بنوك الجهاز المصرفي لإدراج العميل ضمن قوائم عملاء الإخفاق وذلك لعدم تنفيذ أية عمليات مشابهة للعميل والمجموعة مستقبلا.

أسعار الذهب والعملات
وشدد “المركزي” على ضرورة قيام البنك بإبلاغ وزارة التجارة والصناعة، ومصلحة الجمارك، ومصلحة الدمغة والموازين لاتخاذ الإجراءات اللازمة من جانبها.

يتحدث نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي لويس دي جويندوس في مدريد في وقت لاحق اليوم الاثنين، وستتم دراسة تعليقاته بعد أن قال زميله في البنك المركزي الأوروبي، كلاس نوت يوم الجمعة الماضي، إن البنك المركزي أمامه طريق طويل ليقطعه في رفع أسعار الفائدة عن الاحتياطي الفيدرالي، لكنه فاز في النهاية لا ترفع أسعارها إلى نفس مستوى نظيرتها الأمريكية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار