اعلان هيرميس

مطالب بزيادة الاستثمارات المصرية لاستخدام التكنولوجيا الحديثة الموفرة للمياه

ترشيد استخداماتنا من المياه والحد من الاهدار والفاقد

ضخ استثمارات جديدة للاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة الموفرة للمياه

استنباط اصناف وبذور لا تستهلك كميات كبيرة من المياه

 

أكد د. جمال صيام رئيس مركز البحوث الزراعية السابق على أن المياه عنصر أساسى فى الامن الغذائى ونقص ايرادات نهر النيل وتراجع حصتنا المائية التى تقدر حاليا بحوالى 52 مليار متر مكعب سنوياً وهى لا تكفى احتياجاتنا من الماء ، مشيرا الى ان نستورد حالياً حوالى 40 % من احتياجاتنا من الغذاء سنوياً وهى مرشحة للزيادة لتصل ل 60% يتم استيرادها من الخارج .

وقال صيام ان تراجع ايراداتنا من المياه يهدد مشروعات الاصلاح الزراعى والمشروعات القومية المعلنة وعلى رأسها ” توشكى ، شرق العوينات ، وترعة السلام ” نتيجة العجز المائى المنتظر ، علاوة تهديد الاراضى الزراعية بالدلتا.

وأشار الى ان مصر فى موقف صعب للغاية ولابد من سياسات قوية وشديدة وسريعة لمواجهة هذا الخطر، وطالب صيام بضرورة الاسراع فى اعداد الابحاث والدراسات اللازمة للتعامل مع الظروف الجديدة وكيفية التواءم معها فى حالة حدوثها على ارض الواقع ، وذلك بالرغم من نفى المسئولين الا ان الواقع الحالى يشير عكس كلامهم.

واكد على ان مصر تواجه مشاكل مركبة نتيجة الزيادة المتتالية فى عدد السكان وندرة المياه وتراجع ايرادات النيل ، ومصر ستواجه خطر مائى وعلى الحكومة ان تعى ذلك جيداُ وتتعامل معه بشكل سريع.

وشدد على ضرورة ترشيد استخداماتنا من المياه والحد من الاهدار والفاقد الذى نخسره منها سنوياً وليس لدينا رفاهية الوقت ويجب الاسراع فى اتخاذ الاجراءات اللازمة وضخ استثمارات جديدة للاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة الموفرة للمياه وتعظم الاستفادة منه ولابد من دعم البحث العلمى فى هذا المجال ، وزيادة ميزانية البحوث الزراعية والتى تقدر حالياً ب 70 مليون جنيه وهى تدعو للخجل ، مشيرا الى اهمية تكثيف البحوث الزراعية لاستنباط اصناف وبذور لا تستهلك كميات كبيرة من المياه ، ومصر لديها فرصة لتوفير 15% من المياه المستهلكة فى الزراعة فى حالة تطوير اساليب الرى .

واكد صيام على اهمية اعداد استراتيجية شاملة للتأقلم مع الظروف المائية الصعبة التى ستمر بها مصر خلال الفترة القادمة .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار