اعلان هيرميس

عضو التطوير العقارى يطالب باعداد قاعدة معلومات وبيانات شاملة للسوق

اعداد قاعدة بيانات كاملة عن السوق العقارى

450 ألف وحدة سكنية احتياجات مصر سنويا

مصر لن تشهد فقاعة عقارية.. واعتمادنا على التمويل العقارى بسيط

 

اكد المهندس اسر حمدى عضو غرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات على أن السوق العقاري المصري لم يصل لمرحلة التشبع كما يردد البعض، نتيجة استمرار حجم الطلب فى مختلف الشرائح والمستويات وخاصة وان هناك حوالي 900 ألف زيجة جديدة سنويا فى مصر، لو نصفهم يعيشون مع عائلاتهم يعني ان هناك حاجة لـ450 ألف وحدة سكنية.
واضاف ان شريحة الاسكان الفوق المتوسط والمتوسط الاكثر اقبالا، وشريحة الفاخر تشهد تشبع بشكل نسبي وخاصة مع ارتفاع تكلفة التنفيذ وزيادة الاسعار، مشيرا إلى ان سوق الفاخر لم يعد يوفي احتياجات المطور العقاري.
واكد عضو غرفة التطوير العقارى على أن الشركات الناجحة تتعامل وفق معطيات السوق ولذلك تتجه الشركات لتقليل مساحات الوحدات وعدم إهدار اى مساحة والمشروع وهو ما نراعيه فى مشروعاتنا الجديدة.
وحول ما يردده البعض من مخاوف من تعرض مصر لفقاعة عقارية، قال اسر حمدى  مصر لن تشهد فقاعة عقارية، وهذه الازمة تحدث فى حالة وجود مشاكل بسبب التمويل العقاري، ولكن فى مصر التمويل العقاري لا يمثل نسبة تذكر بالسوق وهى لا تتعدى 7% فى حين وصل لأكثر من 90% بأمريكا، والامارات وصل 80% ولذلك فمن المستبعد حدوث فقاعة عقارية فى مصر.
واكد على أن هناك العديد من التحديات التى تواجه الاستثمار العقاري فى مصر، وابرز التحديات التى تواجهنا غياب قاعدة بيانات شاملة ودقيقة عن السوق العقاري واحتياجاته وما يتوفر فيه من وحدات ومشروعات واماكنها وحجم احتياجات السوق حاليا ومستقبلا، ولذلك لابد من اعداد قاعدة بيانات كاملة عن هذا الامر بما يساعد المستثمرين على العمل بالسوق، حتى وزارة الاسكان لا تتوافر لديها هذه المعلومات ولذلك الكل يعمل وفق اجتهادات شخصية، وأى مستثمر اجنبي او عربي يرغب بالاستثمار يبحث عن المعلومة عن حجم السوق وما هى اتجاهاتها.
جاذبية الاستثمار
وحول جاذبية السوق للاستثمار، قال ان تحرير أسعار الصرف جعل السوق العقاري المصري جذاب للغاية، سواء للمستثمر العربي والأجنبي وكذلك للمصريين العاملين بالخارج، وتكلفة تنفيذ المشروعات بالنسبه للمستثمر الاجنبي صارت مخفضة للغاية بسبب فروق العملة.
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار