اعلان بعد الهيدر

“رجال الاعمال المصريين” تطالب بتطوير اساليب الرى للاراضى الزراعية

اعداد خطة شاملة للحفاظ على المياه والحد من نسب اهدارها

العمل على زيادة مواردنا وترشيد الاستهلاك من المياه 

استحداث اصناف جديدة للمحاصيل الزراعية لا تستهلك كميات كبيرة من المياه

 

أكد على عيسى رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين على أهمية العمل على زيادة مواردنا من المياه وترشيد الاستهلاك والاستخدام بالشكل المناسب.

وقال إن هناك مجموعة من الحلول فى هذا الشأن منها الاتجاه للنيل الابيض فى اوغندا لتوفير المياه المهدرة منه وزيادة حصتنا المائية ، واتمام مشروع قناة ” جونجلى “.

تطوير اساليب الرى

وعلى المستوى الداخلى شدد عيسى على اهمية تطوير اساليب الرى للاراضى الزراعية فى مصر ودعم التعاونيات الزراعية وانشاء جمعية تعاونية زراعية  للتصدى لمشكلة تفتت الملكية الزراعية بهدف المساهمة فى تطوير اساليب الرى والزراعة وهى غير ممكنة فى الملكيات الصغيرة للاراضى الزراعية ، وابدى عيسى استغرابه من اهدار المياه فى رى الاراضى الصحراوية باسلوب الغمر وهو أمر لا يصح اطلاقاً وهذه الممارسات الخاطئة يجب مواجهتها بشدة .

 

دعم الابحاث العلمية

واشار الى ضرورة إعادة النظر فى معالجة مياه الصرف والاستفادة منها ، وكذلك تنوع تكنولوجيا الزارعة ودعم الابحاث العلمية لاستحداث اصناف جديدة للمحاصيل الزراعية لا تستهلك كميات كبيرة من المياه ، وتوصل مركز البحوث الزراعية بالفعل لبعض البذور والمحاصيل التى تستهلك كميات محدودة من المياه ولابد من دعم هذه البحوث والدراسات للوصول الى النتائج المطلوبة .

 

خطوط المواسير المتهالكة

وحذر من استمرار اهدار المياه وسوء استخداهها سواء فى رى الحدائق العامة والجراجات وخطوط المواسير المتهالكة والتعدى عليها واهدار المياه فى المصالح الحكومية والمدارس ودور العبادة وغيرها ولابد من اعداد خطة شاملة للحفاظ على المياه والحد من نسب اهدارها .

وأشار إلى أهمية الاستفادة من أحدث التكنولوجيات التى وصل اليها العالم فى استخدام المياه فى مختلف الانشطة سواء فى الزراعة أو الصناعة أو الاستخدامات اليومية الشخصية بهدف ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على معدلات الاستخدام المناسبة فى ظل تراجع حصة الفرد المصري من المياه سواء بتراجع حصتنا من مياه نهر النيل أو مع زيادة التعداد السكاني لمصر.

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار