اعلان بعد الهيدر

خبير: السوق فى حاجة لتفعيل أنشطة التمويل العقاري

مبادرات البنك المركزي ساعدت في تفعيل نشاط التمويل العقاري

التمويل العقاري أحد حلول أزمة الحصول على سكن مناسب

 

 

أكد المهندس حسن الصادق الخبير العقاري، على أن السوق المصري يتمتع بمساحات كبيرة من الأراضي، وهى بحاجة للتنمية لكن تواجه مشكلات في التمويل وتنفيذ البنية التحتية لتلك الاراضى.

وأوضح أن هناك أنواع متعددة من التمويل للوحدات السكنية للأفراد على رأسها التمويل عن طريق البنوك ويليها الرهن العقاري من شركات التمويل العقاري.

التمويل والرهن العقاري

وأشار إلى أن التمويل العقاري أحد حلول أزمة الحصول على سكن مناسب، إلا أن العائق الأساسي أمام هذا الأمر هو انخفاض قيمة دخول المواطنين .

وحركة المبيعات بالسوق المصرى ستختلف من شريحة سكنية لاخرى حيث ان شريحة الاسكان الفاخر ستشهد تراجع والاسكان المتوسط يسير بشكل جيد والاقتصادي ومحدودى الدخل لم ننظر اليه القطاع الخاص حتى الان بالرغم من ارتفاع الطلب عليه ولذلك فالمطور العقاري مطالب بطرح منتج مميز ومختلف ليجذب اليه المواطنين ويستطيع المنافسة بالاسواق.

وما يحدث حاليا فى السوق المصرى هى حالة تصحيح اوضاع للسوق العقاري وذلك بسبب تراجع قيمة الجنيه وثبات دخول المواطنين وارتفاع اسعار العقارات وزيادة المعروض من المشروعات بما ادى لتباطوء فى حركة المبيعات ولكن لم تصل لحالة التوقف، ونأمل أن تنتعش حركة البيع والتسويق العقاري الفترة القادمة، ورواج أكثر بمختلف القطاعات.

 

مبادرة البنك المركزي

 وأوضح أن مبادرة البنك المركزي ساعدت في تفعيل نشاط التمويل العقاري، عن طريق توفير 10 مليارات جنيه للنشاط لمساكن محدودي ومتوسطي الدخل بفائدة 7 و8 %.

واشار إلى اهمية استخدام تقنيات جديدة وعالية في المباني والعقارات سيؤدي لارتفاع أسعار الوحدات السكنية بما لا يتحمله السوق والمواطنين.

 

التنمية المستدامة

وأكد على ان توفير التمويل اللازم من البنوك سيساعد على انجاز المشروعات العقارية والتنمية العمرانية ، لافتا إلى أهمية تفعيل نشاط التمويل العقاري.

 وشدد على ان القطاع العقاري يحتاج لمجتمعات جديدة تحقق مستوى معيشى جيد، وتوفر للمواطنين الاحتياجات الأساسية، لافتا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تطبيق معايير التنمية المستدامة، وتوفير الطاقة واستخدام مصادر الطاقة البديلة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار