اعلان بعد الهيدر

المركزي الأوروبي يقرر تثبيت سعر الفائدة دون تغيير

أبقت لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة عن مستوياتها الحالية دون تغيير خلال اجتماعه اليوم الخميس، عند 4.50%.

ويأتي هذا القرار متماشيا مع توقعات أسواق الاتحاد الأوروبي، حيث يراقب المستثمرون عن كثب قرار خفض أسعار الفائدة خلال شهر يونيو القادم، ويأتي موقف البنك المركزي الأوروبي وسط انخفاض مفاجئ في معدلات التضخم في الولايات المتحدة، الأمر الذي أثار اهتمام الكثيرين حول تحركات البنك المركزي المقبلة.

ويرى عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي أولي رين، أن ظروفًا ناشئة ستتيح خفض تكاليف الاقتراض أكثر من مرة خلال العام الجاري، متوقعًا أن تكون أول خطوة من هذا القبيل مع “قرب الصيف”.

وأضاف: “أرى أن اقتراب الصيف هو الوقت المناسب للبدء في تخفيف النهج المتشدد للسياسة النقدية، إذا استقر التضخم بشكل مستدام عند 2%، ولم تظهر أي صدمات سلبية مثل أزمة الطاقة، فأعتقد أنه بذلك ستكون لدينا متطلبات مسبقة لخفض أسعار الفائدة عدة مرات بمرور الوقت خلال العام الجاري”.

جدير بالذكر، أن مسئولو البنك المركزي الأوروبي قريبون من إجراء أول تخفيض لأسعار الفائدة خلال شهر يونيو القادم، بمجرد اقتناعهم بأن زيادات أسعار المستهلك ستعود بشكل مستدام إلى 2%. وهذا من شأنه أن يحول النقاش إلى مسار السياسة النقدية إلى ما هو أبعد من ذلك، حيث يتكهن بعض زملاء رين بالفعل بشأن الاتجاه الذي ستؤول إليه تكاليف الاقتراض في بقية العام الجاري.

 

ارتفاع أسعار الذهب محليا وعالميا

وارتفعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم الخميس، مع ارتفاع الأوقية بالبورصة العالمية، وذلك بعد موجة حادة من التراجع، حيث تسود حالة من الضبابية وعدم اليقين بالأسواق، بعد أن أظهرت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين ارتفاع معدلات التضخم خلال مارس الماضي، في حين ارتفاع الطلب بفعل الأحداث الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

قال المهندس، سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب بالأسواق المحلية ارتفعت بقيمة 20 جنيهًا، خلال تعاملات اليوم، ومقارنة بختام تعاملات أمس، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3200 جنيه، في حين ارتفعت الأوقية بالبورصة العالمية بنحو 5 دولارات لتسجل 2335 دولارًا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار