الأحد, 1 أكتوبر 2023 | 3:29 صباحًا
اعلان بعد الهيدر

أرباحك تزيد فى أمان .. كيف تختار صندوق الاستثمار المناسب لك ؟ 

كتب: جمال عبد المجيد

صناديق الاستثمار هى  شركات  مساهمة برأس مال نقدى تنشأ من خلال  البنوك وشركات التأمين وذلك وفقا لقانون سوق المال رقم 95 لسنة 1992.

 

ويستلزم من خلال   صندوق الاستثمار إمتلاك  كل مساهم   نصيباً فى هذا الصندوق ويسمى  وثيقة إستثمار، و هذه  الوثيقة تمثل نسبة ملكية فى الاوراق المالية التى تشكل  محفظة الصندوق.

 

منتصف المقالة

أما عن إدارة هذه الصناديق  فهى تدار  من خلال شركة مساهمة أخرى مستقلة لها خبرة فى إدارة المحافظ المالية وصناديق الاستثمار و تسمى ” مدير الاستثمار”.

 

 

الهدف من صناديق الاستثمار :

 

إستثمار اموالك  من خلال صناديق الاستثمار يمكنك ويسهل على  صغار المستثمرين توجيه مدخراتهم إلى الإستثمار الآمن ، وهو الاستثمار  فى الأوراق المالية ( الصناديق ) ولكن  بطريقة أقل خطورة من الاستثمار فى الاسهم .

 

مزايا صناديق الاستثمار :

 

1- وجود الادارة المحترفة: تقوم (شركات إدارة صناديق الاسنثمار) مديرو الصندوق بدراسة نتائج أعمال  الشركات المقيدة بالبورصة والمفاضلة بين  أفضلها، وإتخاذ الاجراءات اللازمة ل تحقق أهداف الصندوق.

 

2- خفض إحتمالات المخاطر: توافر الامكانيات المالية الكبيرة و الخبرة لدى إدارة  صندوق الاستثمار يسهل على  إدارة الصندوق القيام بالتنويع الذى يقلل من مخاطر الاستثمار، ما يجعل الأموال في صندوق الاستثمار أكثر ضماناً وأمانا لصغار المستثمرين .

 

3- تنوع الاستثمارات: تقوم  إدارة الصندوق بإستثمار أموال المستثمرين  في مجموعة  من الاوراق المالية التي تنتمي لقطاعات مختلفة من السوق. وهو ما يقلل  الخسائر حيث يعوض إرتفاع سهم ما قد تخسره ورقه مالية أخرى  .

 

4- سهولة إسترداد الأموال المستثمرة: من مزايا الاستثمار فى الصناديق سهولة خروج  العميل من السوق فأى وقت  يشاء من خلال سهولة إسترداد قيمة وثائق الاستثمار الخاصة به  .

 

أنواع الصناديق( وفقا  لنوع العائد ):

 

 

1- صندوق الاستثمار ذو العائد الدورى: و تقوم إدارة الصندوق  بتوزيع عائد (بشكل ربع أو نصف سنوى) على حملة الوثائق

2- صندوق إستثمار ( العائد التراكمي “أو النمو الرأسمالي”) : لا تقوم هذه الصناديق بتوزيع عائد دورى على مالكى الوثائق ولكن تقوم بإعادة إستثمار الارباح و ينعكس فى صورة إرتفاع قيمة الوثيقة بشكل  تراكمى.

 

3- صندوق الاستثمار  ذا العائد الدوري و النمو الرأسمالي: وهو يجمع بين النوعين السابقين ، و يقوم بتوزيع جزء من الأرباح المحققة بشكل  دوري على حملة الوثائق والإحتفاظ  بالجزء الآخر وإعادة  استثماره لرفع  القيمة السوقية لهذه الوثائق.

 

4- صناديق  أسواق النقد: من أكثر أنواع الصناديق أماناً  و إستقراراً من حيث مخاطر الاستثمار، وتستثمر في الأصول المالية قصيرة الاجل والمضمونة من الحكومة مثل أذون الخزانة، و كذلك شهادات الايداع .

 

 

 

كيف تختار صندوق الاستثمار المناسب لك ؟

 

 

  • يفضل المستثمر وضع جزءا من استثماراته فى الاستثمار الآمن (مخاطر أقل)  وسهل الحصول عليه والجزء الآخر في الاستثمار ذا  العائد الدوري وآخر ذا  النمو المرتفع .

 

  • يمكنك الاستثمار فى صناديق النقد. إذا أردت الاستثمار فى صندوق ذو مخاطر أقل

–  يمكنك  الإستثمار فى الصناديق ذات العائد الدوري   إذا أردت الاستثمار فى صندوق ذو عائد دوري (ربع أو نصف سنوى)،

 

  •    يمكنك الاستثمار فى الصناديق ذات العائد التراكمي ,   اذا أردت  الاستثمار فى صندوق يعمل على نمو و زيادة المبلغ المستثمر .

 

  • ويمكنك الاستثمار في الصناديق ذات العائد الدوري والنمو الرأسمالي،  اذا أردت  أن تحصل على عائد دوري و كذلك أرباح تراكمية على مبلغك المستثمر فى الصندوق .
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار