اعلان هيرميس

خبير يرصد تأثيرات تراجعات أسواق المال وجنى الارباح على البورصة المصرية

قال ايمن فوده خبير اسواق المال أن التباين سيطر على أداء المؤشرات المصرية بنهاية جلسة بداية الأسبوع، ليتراجع الرئيسي متأثرا بتراجع البورصات العالمية و العربية على وقع حديث رئيس الفيدرالى عن الاستمرار فى ذالسياسة التشددية برفع الفائدة لكبح جماح التضخم و الذى تراجع مع الداو الأمريكى باكثر من 1000 نقطة، و تراجع الذهب مقابل ارتفاع الدولار مجددا بعد هذا التصريح  لينهى  المؤشر الرئيسي على هبوط ب 1.06% عند 10178 نقطة بمبيعات المؤسسات بكافة فئاتها على معظم القياديات .

 

فيما صعد المؤشر السبعينى متساوى الأوزان مع حالة التفاؤل التى سادت أوساط المتعاملين الافراد بتعيين رئيس جديد للبورصة ما دفع بتحمل المزيد من المخاطرة بضخ سيولة فى الاسهم الصغيرة والمتوسطة و الذى أنهى معه المؤشر على مكاسب ب 0.62% عند 2224 نقطة بعد أن قلص جانبا من مكاسبه .

 

وأضاف انه جاءت قيم التداول مرتفعة لجلسة الأحد لتسجل 1.207 مليار جنيه .. بالرغم من تراجع الدور المؤسسى فى الجلسة بحيازة حوالى 11% فقط من التعاملات .. و الذى جاء بحجم تداول 783 مليون سهم من خلال 55186 صفقة بمخطط سيولة للشراء 50%،  ليتراجع رأس المال السوقى للشركات المقيدة ب 2.989 مليار جنيه مسجلا 689.774 مليار بنهاية تداولات الأحد .

 

وتابع ، لا يزال الأداء الايجابى على الاسهم و المؤشرات بالرغم من مبيعات وجنى الارباح على إثر التراجعات التى لحقت بمعظم الأسواق الخارجية و الذى يتوقع معه الارتداد و الحفاظ على مستوى ال 10135 نقطة مع دخول سيولة مؤسسية جديدة فى أسهم المؤشر .. فيما ستتبادل أسهم السبعينى جنى الارباح داخل الجلسة و بما لا يؤثر على اتجاه المؤشر الصاعد مع نشاط للأسهم المضاربية و الاسهم ذات الأنباء الإيجابية و هو ما تجلى بجلسة اليوم على العديد من الاسهم و فى مقدمتها بلتون المالية الذى ارتفع بالحد الأقصى 20% بقيم تداول تجاوزت ال 60 مليون جنيه رغم غياب العروض على السهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار